AUDIO : Bab 32 Firman Allah Ta'ala : "Hanya Kepada Allahlah Kalian Bertawakkal Jika Kalian Beriman Kepada-Nya"








فتح المجيد

شرح كتاب التوحيد


الشّيخ عبد الرّحمن بن حسن آل الشيخ


قول الله تعالى: {وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين}


°¨¨¨¤¦¤¨¨¨°🔸فتح المجيد🔸°¨¨¨¤¦¤¨¨¨°


قال :  وقول الله تعالى : ' 65 : 3 ' " ومن يتوكل على الله فهو حسبه "  .

قال ابن القيم رحمه الله وغيره : أي كافيه . ومن كان الله كافيه وواقيه فلا مطمع فيه لعدوه ولا يضره إلا أذى لا بد منه ، كالحر والبرد والجوع والعطش . وأما أن يضره بما يبلغ به مراده منه فلا يكون أبداً ، وفرق بين الأذى الذي هو الظاهر إيذاء وفي الحقيقة إحسان وإضرار بنفسه ، وبين الضرر الذي يتشفى به منه . قال بعض السلف : جعل الله لكل عمل جزاء من نفسه ، وجعل جزاء التوكل عليه نفس كفايته ، فقال : " ومن يتوكل على الله فهو حسبه " فلم يقل : فله كذا وكذا من الأجر كما قال في الأعمال ، بل جعل نفسه سبحانه كافي عبده المتوكل عليه وحسبه وواقيه . فلو توكل العبد على الله حق توكله ، وكادته السموات والأرض ومن فيهن ، لجعل الله له مخرجاً وكفاه رزقه ونصره . انتهى .

وفي أثر رواه أحمد في الزهد عن وهب بن منبه قال : " قال الله عز وجل في بعض كتبه : بعزتي إنه من اعتصم بي فكادته السموات بمن فيهن والأرضون بمن فيهن ، فإني أجعل له من ذلك مخرجاً ، ومن لم يعتصم بي فإني أقطع يديه من أسباب السماء وأخسف من تحت قدميه الأرض ، فأجعله في الهواء ثم أكله إلى نفسه . كفى بي لعبدي مآلاً . إذا كان عبدي في طاعتي أعطيه قبل أن يسألني ، وأستجيب له قبل أن يدعوني . فأنا أعلم بحاجته التي نرفق به منه " .

وفي الآية دليل على فضل التوكل ، وأنه أعظم الأسباب في جلب المنافع ودفع المضار . لأن الله تعالى علق الجملة الأخيرة على الأولى وتعليق الجزاء على الشرط . فيمتنع أن يكون وجود الشرك كعدمه ، لأنه الله تعالى رتب الحكم على الوصف المناسب له ، فعلم أن توكله هو سبب كون الله حسباً له .

وفيها تنبيه على القيام بالأسباب مع التوكل ، لأنه تعالى ذكر التقوى ثم ذكر التوكل ، كما قال تعالى : ' 5 : 11 ' " واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون " فجلع التوكل مع التقوى الذي هو قيام الأسباب المأمور بها. فالتوكل بدون القيام بالأسباب المأمور بها عجز محض ، وإن كان مشوباً بنوع من التوكل فلا ينبغي للعبد أن يجعل توكله عجزاً ولا عجزه توكلاً ، بل يجعل توكله من جملة الأسباب التي لا يتم المقصود إلا بها كلها . ذكره ابن القيم بمعناه 

قال :  وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " حسبنا الله ونعم الوكيل " ، قالها إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار ، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا له : " إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل " رواه البخاري .

قوله :  حسبنا الله  أي كافينا . فلا نتوكل إلا عليه . قال تعالى ' 39 : 36 ' " أليس الله بكاف عبده ؟ " .

قوله :  ونعم الوكيل  أي نعم الموكل إليه ، كما قال تعالى : ' 22 : 78 ' " واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير " ومخصوص نعم محذوف تقديره هو .

قال ابن القيم رحمه الله : هو حسب من توكل عليه وكافى من لجأ إليه ، وهو الذي يؤمن خوف الخائف ، ويجير المستجير ، فمن تولاه واستنصر به وتوكل عليه ، وانقطع بكليته إليه ، تولاه وحفظه وحرسه وصانه . ومن خافه واتقاه ، أمنه مما يخاف ويحذر ، ويجلب إليه ما يحتاج إليه من المنافع .

ما قال إبراهيم حين ألقى في النار

قوله :  قالها إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار  قال تعالى : ' 21 : 68 ـ 70 ' " قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين " .



 🅕🅐🅣🅗🅤🅛 🅜🅐🅙🅘🅓


📝 Syaikh Abdurrahman bin Hasan Alu Syaikh رحمه الله


📚 Bab 32 Firman Allah Ta'ala : "Hanya Kepada Allahlah Kalian Bertawakkal Jika Kalian Beriman Kepada-Nya"


💽 Pertemuan 6 Bab 32


📆 Senin, 5 Jumadil Akhir 1442 H / 18 Januari 2021


🔉 αl Uѕtαdz Uѕαmαh Fαíѕhσl Mαhrí حفظه الله




Atau download di sini





📥 Kumpulan Audio Fathul Majid


http://bit.ly/fathulmajid_ustadzusamahfaisholmahri



•-----------------------[]🔳[]-----------------------•


🔰 Kajian Fathul Majid bisa antum dengarkan secara -«🔸🇱 🇮 🇻 🇪🔸»- víα :



📡  Radio Syariah 


🏠 #diRumahAja



📡 RADIO SUARA SUNNAH  FM 104,2MHZ


🌴 Untuk Area Ponpes AsSunnah Junrejo & Sekitarnya🌴



Url Site, klik : 



💻 https://salafymalangraya.blogspot.com/2018/10/fathul-majid-syarah-kitab-tauhid.html


insya Allah setiap hari Senin Ba'da Maghrib 




•-----------------------•°~°•------------------------•



🌕 WA Salafy Malang Raya



📬 Diposting ulang hari Ahad, 11 Jumadil Akhir 1442 H / 24 Januari 2021 M



🌐 http://www.nisaa-assunnah.com


📠 http://t.me/nisaaassunnah




🎀 Nisaa` As-Sunnah 🎀












 

Lebih baru Lebih lama